ديالى الان ديالى الان
اخبار العراق

آخر الأخبار

اخبار العراق
جاري التحميل ...

الجبوري: منهجية الاستقواء او التعويل على الخارج طريقة فاشلة

اكد رئيس البرلمان سليم الجبوري أن العراق “نزف الكثير” من دمه بسبب المراهنات التي جعلت منه وقودا للصراعات بين المتنافسين الدوليين، معتبرا أن منهجية الاستقواء أو التعويل على الخارج طريقة “فاشلة”، فيما دعا الى ضرورة تنفيذ التسوية والاعمار وعودة النازحين والحفاظ على التنوع المجتمعي
وقال الجبوري في كلمة له بالاحتفال المركزي في الذكرى 37 “لشهادة السيد محمد باقر الصدر وأخته الشهيدة”، وتابعته شبكة اخبار ديالى “يجب الإيمان باختلاف وجهات النظر، كون الاختلاف فطرة بشرية، وهذا هو سر التنوع والتعدد في الفرص”، موضحا أن “فكرة التغيير التي سعى العراقيون خلال عقود الى أن تحدث ما زلت في طور الصيرورة ولم تكتمل بعد”.
وأضاف الجبوري، أن “التغيير يقوم على الخلاص من الواقع السابق وإحداث واقع مغاير وطموح، وقد تحقق الركن الأول وما زال الثاني في طور التحقق لأسباب موضوعية فرضت علينا أحيانا، وبعضها بسبب منهجية اتبعت وشابها نوع من العشوائية في التنفيذ”، معتبرا أن “الشعب ينتظر تغيير مكتمل حقيقي ومقنع”. 
وتابع الجبوري، “لقد عانى الشعب ظروفا عصيبة لم يمر بها شعب من قبل تعرض لأقسى أنواع الظلم ونزف الكثير من دمه بسبب المراهنات التي جعلت منه وقودا للصرعات”، مضيفا بالقول “آن الأوان أن يستمع الشعب بثرواته ويعيش بدون حروب وصراعات ويستشعر الأمان والتنمية والتطور الذي ينعم به العالم ويخرج من دائرة الصراعات المحمومة بين المتنافسين الدوليين”. 
وقال الجبوري، “ما كان من حال سابق يجب أن يسدل عليه الستار”، داعيا الى “البدء بمرحلة جديدة بدلا من الانتقام والثأر والحوار مع الأخر بدلا من فكرة إلغائه أو تصفيته أو إبادته”.
وتابع، أن “التعويل من الخارج طريقة فاشلة، وما لا يتحقق بالرضا لن يتحقق بالقوة، ويجب اختصار الزمن والعودة الى صوت العقل والحوار”، مشددا على أن “العراق لا يصلح أن يكون جزءا من خندق بالنيابة عن غيره، بل محور تتجه إليه البوصلة، ويعود إليه الآخرون بالرأي والمشورة، وليس من الإنصاف على جعله مجرد تابع لهذا الطرف أو ذاك”. 
ودعا الجبوري الى “تنفيذ بنود الستوية ومرحلة الاعمار وعودة النازحين والحفاظ على التنوع المجتمعي ومرحلة الضمانات المستقبلية لحفظ منجزات التسوية، ومنح المحافظات مساحة كافية لإدارة شؤونها”


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

ديالى الان

2017