ديالى الان ديالى الان
اخبار العراق

آخر الأخبار

اخبار العراق
جاري التحميل ...

المالية النيابية تطالب الحكومة بإظهار "الموازنة التكميلية" لمعرفة الإيرادات والواردات

أوضح عضو لجنة المالية النيابية النائب سرحان احمد، الأحد، أن ارتفاع أسعار النفط إلى رقم أبعد مما أُدمج في قانون الموازنة لعام 2017 يتطلب إجراء "موازنة تكميلية".
وقال أحمد، لـ"ديالى الان"، أن "أسعار النفط إلى ارتفعت ووصلت إلى ما فوق الـ50 دولارا، وهو بذلك تجاوز ما أُدمج في قانون الموازنة لعام 2017، ما يعني أن هناك فائض في إيرادات العراق من النفط".
وأضاف النائب، أن "هذا الأمر تم طرحه، داخل اللجنة المالية، وعلى الحكومة العمل بإظهار موازنة تكميلية، حتى نستطيع معرفة الإيرادات والواردات"، مشيرا إلى أن "اللجنة تسعى لتقديم اقتراح عدم قطع رواتب الموظفين، من خلال الاستفادة من فائض أسعار النفط".
ولفت إلى أن "الموازنة التكمليلة تخدم عمليات الإعمار الذي ستشهده محافظات شمال العراق وغربه من اللاتي تعرضن لعمليات عسكرية وتخريب من قبل تنظيم داعش، وتزيد من حصص الوزارات والاستثمار وكذلك دعم النازحين".
وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 18 سنتا إلى 49.15 دولار للبرميل بحلول الساعة 1903 بتوقيت جرينتش في حين جرت تسوية العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت على ارتفاع قدره 27 سنتا إلى 51.71 دولار للبرميل.

وجاء في مازنة 2017، احتساب الإيرادات المُتحققة من تصدير النفط الخام على أساس معدل سعر قدره(42) (اثنان واربعون دولاراً) للبرميل الواحد ومعدل تصدير قدره (3750000) برميل يوميا(ثلاثة مليون وسبعمائة وخمسون الف برميل يومياً) بضمنها (250000) برميل يومياً (مئتان وخمسون ألف برميل يومياً) عن كميات النفط الخام المنتج في إقليم كردستان و(300000) برميل (ثلاثمائة الف برميل يومياً) عن كميات النفط الخام المنتج عن طريق محافظة كركوك على اساس سعر صرف (1182) دينار لكل دولار وتقيد جميع الإيرادات المتحققة فعلا إيرادا نهائياً لحساب الخزينة العامة للدولة.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

ديالى الان

2017