ديالى الان ديالى الان
اخبار العراق

آخر الأخبار

اخبار العراق
جاري التحميل ...

مجلس البصرة يحتفي بأصحاب براءات الاختراع ويعد بدعمهم





كرم مجلس محافظة البصرة، الأربعاء، عددا من الباحثين من أصحاب براءات الاختراع العلمية، فيما أعلن منتدى المخترعين عن قرب افتتاح مكتب له في المحافظة.

وقال رئيس المنتدى رغدان هاشم في حديث ان "مجلس المحافظة قام بتكريم أصحاب براءات الاختراع من الذين فازوا بجوائز عن اختراعاتهم العملية خلال مشاركتهم في معرض دولي استضافته مصر قبل أيام"، مبينا أن "المعرض الدولي لبراءات الاختراع حصل العراق فيه على 21 ميدالية ذهبية".


وأضاف هاشم أن "منتدى المخترعين العراقيين بصدد افتتاح مكتب له في البصرة خلال الاسبوع المقبل، ويضم المنتدى ما لا يقل عن 80 باحثا من الحاصلين على براءات مسجلة لدى جهاز التقييس والسيطرة النوعية"، مشيرا الى أن "هناك فجوة بين تحقيق براءات الاختراع والاستفادة منها عمليا، خاصة وأن جميع أصحاب تلك البراءات هم تدريسيون وباحثون في جامعة البصرة، وامكانياتهم المالية لا تسعفهم في القيام بأعمال ومشاريع تتطلب إنفاق الكثير من المال".

بدورها، قالت التدريسية في قسم علوم الحياة لينا عباس في حديث ، إن "مشاركتنا في معرض الاختراعات الدولية الذي أقيم في دار الأوبرا المصرية تحت شعار (مصر تخترع) أثمر عن حصول وفد العراق من الباحثين على 21 ميدالية، في حين لم تحصل وفود بعض الدول على أي ميدالية"، معتبرة أن "براءة الاختراع التي فزت عنها بميدالية ذهبية مستمدة من الاطروحة التي حصلت بموجبها على شهادة الدكتوراه".

من جانبه، قال رئيس مجلس المحافظة صباح البزوني في حديث ، إن "المجلس يعتزم تقديم الدعم لمنتدى المخترعين"، مضيفا أن "ما يلفت النظر ويدعو الى الفخر أن نصف براءات الاختراع الحاصلة على جوائز تعود الى نساء باحثات".

يذكر أن جامعة البصرة تعد منذ تأسيسها رافدا أساسيا للحركة العلمية والتعليمية في المحافظة، ومنها تخرج واليها ينتسب الكثير من الباحثين ممن سجلوا براءات اختراع ونالوا عنها جوائز خلال محافل خارجية.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

ديالى الان

2017