ديالى الان ديالى الان
اخبار العراق

آخر الأخبار

اخبار العراق
جاري التحميل ...

ماذا يحق للعبادي أن يفعل بعد رفع علم كردستان في كركوك؟

أكد الخبير القانوني علي التميمي، الثلاثاء، أن رئيس مجلس الوزراء وبحسب القانون العراقي يستطيع عزل محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه، بتهمة "التجاوز على الحكومة الاتحادية".
وقال التميمي، في حديث نسخة منه الى ديالى الان"، أن "رفع علم إقليم كردستان في دوائر كركوك يخالف المواد من 122 إلى 125 من الدستور العراقي، وذلك لأن كركوك جزء من العراق أي أنها تابعة للحكومة الاتحادية وليست لإقليم كردستان".
وأضاف الخبير، أن "البرلمان يمكنه إقالة محافظ كركوك باقتراح من رئيس الوزراء وفق مادة 7 من قانون 21 لسنة 2008 وكذلك حل مجلس المحافظة"، مشيرا إلى ضرورة "حل قضية المناطق المتنازع عليها كي لا تتكرر مثل هذه الأمور".
ولفت إلى أن "العراق يخوض حربا عالمية ثالثة ضد أخطر وأكثر التنظيمات الإرهابية فتكا وإجراما، وهذا يعني أن رئيس مجلس الوزراء يمكنه اتخاذ مواقف وإجراءات صارمة وذلك وفق المادة 78 من الدستور، من ضمنها عزل محافظ كركوك".
وأكد النائب عن ائتلاف دولة القانون، محمد الصيهود، الثلاثاء، ان البرلمان سيناقش القرار الذي اتخذه مجلس محافظة كركوك برفع كردستان وسيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بهذا الجانب، مبينا ان كركوك محافظة عراقية وهي لكل المكونات العراقية ولا يمكن تجييرها لجهة سياسية معينة.
وصوت مجلس محافظة كركوك في جلسته، اليوم الثلاثاء، على طلب محافظ كركوك نجم الدين كريم برفع عليم اقليم كردستان على الدوائر الحكومية في المحافظة الى جانب العلم العراقي الاتحادي.
وقاطع أعضاء مجلس المحافظة من العرب والكتلة التركمانية الجلسة، عادين الطلب "مخالفا للدستور والقانون".

وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني وجه دوائر المحافظة برفع علم اقليم كردستان الى جانب العلم العراقي الاتحادي، ما أثار جدلاً سياسياً وشعباً في داخل وخارج المحافظة. 




التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

ديالى الان

2017