ديالى الان ديالى الان
اخبار العراق

آخر الأخبار

اخبار العراق
جاري التحميل ...

بالأرقام.. العراق في آخر قائمة أفضل جوازات السفر في العالم

صنّفت شركة "نوماد كاباتيليست" الاستشارية مؤخراً جوازات السفر من بين 199 دولة، بناء على عوامل مختلفة. واحتلت السويد رأس القائمة، فيما جاءت أفغانستان في ذيلها، ولم تبلغ الولايات المتحدة المراتب الـ30 الأولى لأفضل جوازات السفر.

وقد صُنفت جوازات السفر بحسب قدرة حاملها في الحصول على تأشيرات سفر بسهولة، فضلاً عن فرض الضرائب على المواطنين، والسمعة العالمية، والقدرة على الحصول على جنسية مزدوجة أو متعددة، والحرية الشخصية.
واحتلت بلجيكا، واسبانيا، وايطاليا، وايرلندا، مراتب أقل بقليل من السويد. وذكر مؤسس "نوماد كباتاليست" أندرو هندرسون انه "عندما يرتبط الأمر بالحريات الشخصية، والسفر بدون حاجة إلى تأشيرة سفر، فليس هناك أفضل من جواز السفر الأميركي."

لكن، خلافا لغالبية الدول الأخرى، فإن الولايات المتحدة تفرض الضرائب على دخل مواطنيها. ودفع العبء المالي الثقيل، عدداً قياسياً من الأميركيين، إلى التخلي عن جنسيتهم في العام 2016، وفقاً لمجلة فوربس.

ووفقاً للمؤشر، يمكن لحاملي جوازات السفر السويدية زيارة 176 دولة بلا تأشيرة سفر، ولكن المواطنين يتمتعون أيضاَ بالقدرة على الهروب من الضرائب السويدية بسهولة عن طريق السفر إلى الخارج.

إليكم قائمة بأفضل الجوازات بنقاط فوائدها المتعددة، حسب تصنيف موقع "نوماد كابيتليست".

1- السويد
2- بلجيكا
3 --إيطاليا
4- إسبانيا
5- إيرلندا
6-فنلندا
7-ألمانيا
8-دانمارك
9-سويسرا
10-لوكسمبورغ

وتأتي هذه الدول الـ10 في آخر القائمة مع أقل النقاط والفوائد، حيث احتلت العراقالمرتبة التاسعة:
1- دولة جنوب السودان
2- إيران
3- السودان
4- اليمن
5- سورية
6- ليبيا
7- باكستان
8- أريتيريا
9- العراق
10- أفغانستان.




التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

ديالى الان

2017