ديالى الان ديالى الان
اخبار العراق

آخر الأخبار

اخبار العراق
جاري التحميل ...

نائب عن حزب طالباني: كركوك كردية ومنع رفع علم كردستان فيها خرق للدستور

أكد النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني شوان الداوودي، اليوم الأربعاء، أن كركوك محافظة كردية ومنع رفع علم كردستان على مبانيها الحكومية خرق دستوري فاضح، داعيا ما أسماها الجهات التي تسرعت في إبداء ردود أفعال غير مدروسة، إلى الاعتذار بشكل رسمي وعلني.

وقال الداوودي في بيان تابعت ديالى الان ". انه "بعد ردود الأفعال المتشنجة السلبية وغير المدروسة حول رفع علم كردستان الى جانب العلم العراقي والتي حاولت حرف الأنظار عن المشاكل الحقيقية والجوهرية التي يعاني منها العراق وإقليم كردستان ومحافظة كركوك على وجه الخصوص, نود ان نوضح التالي للجهات والشخصيات التي وللأسف لم تطلع على النص الرسمي لطلب محافظ كركوك أو حاولت تحريفه بشكل متعمد من خلال التصريحات أو البيانات التي صدرت خلال الأيام الماضية". 
وأضاف ان النص الرسمي لطلب محافظ كركوك والموجه الى مجلس المحافظة جاء فيه ما يلي: (بمناسبة أعياد نوروز وكون كركوك من المناطق المتنازع عليها و مشمولة بالمادة 140 من دستور العراق نطلب من مجلسكم الموقر بإقرار وجوب رفع علم كردستان بجانب علم الجمهورية العراقية في جميع دوائر المحافظة والشركات العامة التابعة للوزارات في المناسبات الرسمية)". 
وأضاف أنه "من الواضح ان النص الرسمي اخذ بالاعتبار وبدقة الأسلوب الديمقراطي في إدارة المحافظة من خلال مجلس محافظتها والذي وجه اليه الطلب, والذي هو من سيقرر ذلك ولا يجوز لأي جهة أخرى التدخل لتعطيل عمل المجلس وصلاحياته لان ذلك يعد خرقا دستوريا فاضحا, وعلى الجهات التي تسرعت في إبداء ردود أفعال غير مدروسة، ان تعتذر بشكل رسمي وعلني, او تقديم شكوى بخصوص ذلك إلى المحكمة الاتحادية بدلا من الانفعالات المتشنجة والسلبية التي تناست كل مشاكل مواطني كركوك, ويبدو ان تلك الجهات والشخصيات لم تطلع على الطلب كما سبق وان أشرنا اليه ولم يدققوا فيه بإمعان وخصوصا ان الطلب ركز بشكل واضح على المناسبات القومية والرسمية".

وبيّن أن "كركوك مدينة كردستانية تاريخياً ولمن له اعتراض على كرديتها تاريخيا فيمكنه تقديم الدلائل التي تؤيد اعتراضه بشكل علمي وقانوني"، داعياً تلك "الجهات والشخصيات التي ابدت ردود أفعال متشنجة ان تساند مواطني كركوك بكل أطيافها لنيل حقوقها بشكل عادل وسلمي وبما يضمن لهم العيش بكرامة وتآخي".

وكان محافظ كركوك نجم الدين الكريم، قد أرسل طلباً رسمياً لمجلس المحافظة يطالب فيه رفع علم كردستان على مباني كركوك الحكومية في عيد نوروز، الأمر الذي قوبل برفض كبير من الكتل السياسية واعتبروا رفع علم كردستان على مباني محافظة كركوك محاولة لضمها إلى الإقليم.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

ديالى الان

2017